Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
snipgn
1 mai 2004

السبت 1 ماي 2004 إسناد أشغال تحديث مصفاة النفط

السبت 1 ماي 2004

إسناد أشغال تحديث مصفاة النفط المغربية «سامير» لمجموعة شركات إيطالية وتركية بقيمة 628 مليون دولار 

الشرق الأوسط   الصخيرات: لحسن مقنع
أعلنت شركة «سامير» لتكرير النفط بالمغرب أنها أسندت إنجاز أشغال تحديث وعصرنة مصفاة النفط قرب مدينة المحمدية شمال الدار البيضاء، إلى مجموعة شركات دولية تضم شركة «سنامبروجيتي» الإيطالية وشركة «تيكفين» التركية.

وتم صباح أمس التوقيع على عقد الصفقة في المركز الدولي للمؤتمرات (محمد السادس) بالصخيرات شمال الدار البيضاء من طرف جمال باعامر، المدير العام لشركة «سامير» وممثل مجموعة «كورال بيتروليوم» بالمغرب، وأوميت أوزدومير، المدير العام لشركة «تيكفين» وأنجيلو كاريدي ، مدير عام «سنامبروجيتي».

وأوضح جمال باعامر، أن القيمة الإجمالية لمشروع عصرنة مصفاة «سامير» تقدر بنحو 6.75 مليار درهم (785 مليون دولار). ويهدف المشروع إلى تطوير المصفاة وترقيتها إلى أفضل مستوى في منطقة البحر الأبيض المتوسط من حيث تقنيات ومعايير ومواصفات الإنتاج والسلامة وجودة المنتجات واحترام البيئة.

وأضاف باعامر، أن الصفقة التي أبرمتها الشركة مع «سنامبروجيتي» و«تيكفن» تتعلق بأشغال بناء المنشآت المرتبطة بالمشروع، وتبلغ قيمة هذه الصفقة 5.4 مليار درهم (628 مليون دولار). وتعهدت الشركتان بإنجاز الأشغال في ظرف 36 شهرا.

وتبلغ الطاقة الحالية لمصفاة «سامير» 155 ألف برميل في اليوم، ويغطي إنتاجها من المحروقات نحو 90 في المائة من حاجيات المغرب، وهي شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء، وتملك مجموعة «كورال بيتروليوم» السعودية 67.27 في المائة من رأسمالها.

وخلال حفل التوقيع الذي حضره، سفراء السعودية وتركيا وإيطاليا، أعلن وزير الطاقة والمعادن المغربي محمد بوطالب، أن المغرب عازم على تطوير قطاع الطاقة في إطار خيارات تحرير الأسواق والتخصيص وتدعيم الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص. وأضاف أن المغرب مقبل على مشاريع ضخمة في مجال الطاقة وذكر على الخصوص عزم الدولة على إسناد مشروع بناء مصفاة جديدة في منطقة الجرف الأصفر، جنوب الدار البيضاء للقطاع الخاص على المدى المتوسط ، بالإضافة إلى التخطيط لمد أنابيب الغاز الطبيعي وتعميم استعماله

DG

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité