Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
snipgn
12 juillet 2002

الجمعة 12 يوليوز 2002 350 مليون دولار أرباح صافية

الجمعة 12 يوليوز 2002

350 مليون دولار أرباح صافية لـ«لا سامير المغرب» خلال 5 سنوات

علمت «الشرق الأوسط» من مصدر مطلع في شركة «لا سامير المغرب»، العاملة في مجال تكرير النفط، أن الشركة حققت نسبة ارباح صافية قيمتها 4 مليارات درهم (اي ما يعادل 350 مليون دولار) خلال خمس سنوات، وليس 4 مليارات دولار كما ذكرت «الشرق الاوسط» نقلا عن أحمد الحليمي علمي، وزير الاقتصاد الاجتماعي والمقاولات الصغرى والمتوسطة والصناعة التقليدية المكلف الشؤون العامة للحكومة.

وقال المصدر ذاته ان ما تم توزيعه من ارباح على كافة المساهمين بمن فيهم مجموعة كورال السعودية لم يتجاوز 200 مليون دولار، وذلك من مجموع استثمار قدمته الشركة خلال خمسة اعوام قيمته اكثر من 420 مليون دولار.

واضاف المصدر انه حسب العقد، الذي ابرمته مجموعة كورال السعودية المالكة للشركة، مع الحكومة المغربية عام 1997، سيتم الخفض التدريجي للرسوم الجمركية على المواد النفطية المستوردة خلال سبع سنوات أي في عام .2009 وكان قد اعلن اخيرا عن انطلاق مفاوضات بين لجنة مشتركة تابعة للحكومة ومجلس ادارة شركة «لا سامير المغرب»، طوال الاسبوع الجاري، بهدف تحديد اسعار المنتوجات النفطية اعتمادا على الظرفية الجديدة المتمثلة في عملية تخفيض التسعيرة الجمركية. ويوجد خلاف بين شركة «لا سامير» والحكومة المغربية حول نظام التسعيرة الجديد لكونه لا يتناسب مع الخفض التدريجي لتسعيرة المواد المستوردة، بمعنى أن شركة «لا سامير» ستبيع بثمن أقل من ثمن الاستيراد، ومن ثم فإن هذا الخفض التدريجي يجب ان يتناسب مع الخفض الجمركي.

وعلمت «الشرق الاوسط» من مصادر أخرى أن مجموعة كورال طرحت مشروع برنامج استثماري ضخم قيمته 750 مليون دولار، للتنفيذ من قبل شركات عالمية دولية متخصصة في هذا المجال. بيد أن مستثمرين مغاربة قالوا لـ «الشرق الاوسط» انه لا يعرف حتى الآن ما اذا كان هذا المشروع سينفذ في ظل نظام التسعيرة الجديد الذي سنته الحكومة المغربية اخيرا.

تجدر الاشارة الى ان هذا البرنامج سيفي بمتطلبات السوق المغربية على مدى الـ15 سنة المقبلة ضمن مواصفات بيئية تتطابق مع المواصفات الاوروبية للعام .2005

2002 جريدة الشرق الاوسط.12 يوليوز

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité